كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدورة









انثى الابراج : السرطان الأبراج الصينية : الماعز
عدد الرسائل : 65
العمر : 26
السٌّمعَة : 0
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

مُساهمةموضوع: تركيا   الجمعة يوليو 17, 2009 4:19 pm

كتبهاسمير حسين أبو زعقوق ، في 11 أكتوبر 2007 الساعة: 15:24 م



رمضان سلطان الشهور في تركيا
بقلم : سمير حسين أبو زعقوق





تعتبر تركيا واحدةً من أكبر البلاد الإسلامية وأكثرها إسهامًا في بناء الحضارة الإسلامية ، سواء على المستوى السياسي أو الثقافي ، فقد كانت الدولة التركية الحديثة مهدًا لانطلاق الإمبراطورية العثمانية التي شهدت في فترات ازدهارها فتوحاتٍ إسلاميةً عديدةً أضافت الكثير إلى الحضارة الإسلامية، سواءٌ من ناحية عدد المسلمين الذين دخلوا الدين بعد فتح هذه البلاد، وبخاصة في أوروبا، أو من ناحية ما أدَّت إليه هذه الفتوحات من احتكاك المسلمين بالحضارات الأخرى.
تقع تركيا ما بين قارتي آسيا وأوروبا، لكنها تتبع سياسيًّا وإقليميًّا القارة الأوروبية، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد على الـ75 مليونًا نسمة ، يعيشون على مساحة 779 ألفًا و450 كيلومترًا مربعًا وتبلغ نسبة المسلمين بين المواطنين الأتراك حوالي 99% ؛ الأمر الذي يُوضح الهوية الإسلامية للشعب التركي، رغم محاولاتِ العلمانيين طمسها، وتعتبر مدينة "أنقرة" العاصمة إلى جانب مدن "إسطنبول" و"أزمير" و"قونية" أهم المدن التركية وأبرزها. وقد دخل الإسلام إلى تركيا من خلال الفتوحات وكذلك عن طريق الاعتناق ، وذلك في مفتتح العصور الإسلامية الأولى، أي أنَّ تاريخ تركيا الإسلامي يمتد إلى داخل الحضارة الإسلامية، وقد شهدت تركيا مولد الإمبراطورية العثمانية التي اعتبرت نفسها بديلاً للخلافة الإسلامية ، وامتدت هيمنتها على العديد من الأقطار الإسلامية الحالية حتى دبَّ فيها الضعف وبدأت تُعرف بلقب "رجل أوروبا المريض" والتي سقطت عام 1924من الميلاد .
رمضان بالحساب الفلكي


تركيا لا تعتمد استطلاع الهلال في تحديد أول أيام رمضان ، ولا تنصب لذلك احتفالا كما يحدث في الدول العربية والإسلامية، لكنها تحدده فلكيا هو وباقي الشهور العربية إلا شهر ذو الحجة ؛ لذا قد تختلف مواعيد بدء الشهور الهجرية في تركيا عنها في البلاد الإسلامية الأخرى ، وشهر رمضان بالنسبة للأتراك هو شهر الإعلان عن الهوية الإسلامية للأتراك والحفاظ عليها من الهجمات العلمانية ، فينيرون مآذن المساجد منذ صلاة المغرب وحتى صلاة الفجر، وهو ما يسمى "المحيا" لدي الأتراك . حيث تتزين المساجد بمآذنها العالية ويُكتب عليها بالأضواء " أهلا بك يا سلطان الشهور يا رمضان" ، فهذه المآذن لا تـُضاء بهذه الطريقة إلا في رمضان وفي الأعياد والمناسبات الدينية كذكرى الإسراء والمعراج والمولد النبوي.ويوجد في تركيا أكثر من 77 ألف جامع مسجل حكوميًّا أشهرها مسجد "السلطان أحمد".
موائد الرحمن


عرف الأتراك موائد الرحمن قبل عشرة أحد عشر عاما ، عندما أسس نجم الدين أربكان أول مائدة رحمن في فترة توليه لرئاسة الحكومة في عام 1996م ، ومن يومها وتقيم عدة بلديات في تركيا خيما وشوادر رمضانية في الميادين والأماكن العامة لتقديم طعام الإفطار المجاني لكل من يدركه وقت الإفطار خارج منزله حيث يتسابق رجال الأعمال والأثرياء في تركيا خلال شهر رمضان في إقامة موائد الرحمن زكاة عن أموالهم وتجارتهم والتماسا للأجر في هذا الشهر الكريم. كما تقوم العديد من الجمعيات الخيرية بإعداد الموائد المجانية داخل الشوادر لإفطار الصائمين وتعد بلديتي استنبول وأنقرة أولى البلديات التركية التي تقدم طعام الإفطار للصائمين في الشوارع والميادين العامة. وتخصص محطة تلفزيون STV التركية التابعة لجماعة النور الإسلامية سفينة سياحية ، تقدم طعام الإفطار المجاني لعدد 300 صائم ، حيث ترسو السفينة كل مساء أمام إحدى محطات الركاب البحرية الموجودة على أطراف مضيق البسفور وبحر مرمرة ، وهناك تستقبل الصائمين. كما تقوم المحطة التلفزيونية بنقل وقائع الإفطار يومياً من داخل السفينة على الهواء مباشرة ، وتنقل أحاديث وانطباعات المشاركين بالإفطار. ولا يقتصر الأمر على تناول الإفطار لعامة الناس ، بل تحرص المحطة على استضافة مشاهير الشعر والأدب والمسرح والسينما والفكر والصحافة والإعلام والسياسة والدعوة الإسلامية ؛ لكي يتحدثوا عن ذكرياتهم وانطباعاتهم عن شهر رمضان. ويبدأ الأتراك إفطارهم بتناول التمر أو الزيتون ، ويُعتبر طبق الشوربة الساخنة طعامًا أساسيًا على المائدة التركية في حين تعتبر الكنافة والقلاش والبقلاوة من أكثر الحلويات التي يقبل عليها الأتراك في رمضان.
تراويح في مساجد .. وعائلية





تمثل صلاة التراويح أبرز العبادات الرمضانية في تركيا ، حيث تمتلئ المساجد يومياً بالآلاف الذين يهرعون بعد الإفطار مباشرة لكي يجدوا مكانا لهم بين الازدحام الذي تشهده المساجد في رمضان ، كما تقوم العائلات كبيرة العدد بأداء صلاة التراويح داخل المنازل، حيث يقوم أحدهم بإمامة الجمع رجالاً ونساءً وأطفالاً.
وتشهد الجوامع والمساجد التركية في استنبول ازدحاما كبيرا في صلاة التراويح ، ويعد جامع (السلطان احمد) من اشهر الجوامع التاريخية التي يتوافد عليها غالبية المصلين في المدينة خصوصا لإحياء ليلة القدر.
دورات قرآن


تنظم المساجد في تركيا دورات لتعليم قراءة القرآن وحفظ الأحاديث للأطفال مجاناً يومي السبت والأحد حيث العطلة المدرسية الأسبوعية ، غير أنه لا يتم السماح بإقامة حلقات ذكر في المساجد والجوامع ، أو حلقات دينية نظرًا للحظر المفروض على الصوفيين بتركيا منذ انهيار دولة الخلافة وتأسيس الجمهورية العلمانية ، ولكن الجماعات الصوفية ـ خصوصا النقشبندية ـ تقوم بهذا فيما بينها داخل المنازل والبيوت بشكل سري.
الخرقة الشريفة


ومن العادات الشهيرة عند الأتراك في رمضان قيام الرجال والسيدات من كل أنحاء البلاد بزيارة جامع الخرقة الشريفة بحي الفاتح باستنبول ، لمشاهدة الخرقة النبوية الشريفة التي أهداها الرسول - صلي الله عليه وسلم- أوس القرني ، وقد نقلها السلطان سليم من الحجاز لاستنبول أثناء حكمه للدولة العثمانية.
وهذه الخرقة محفوظة في الجامع منذ تأسيسه عام 1853م حيث سمح السلطان عبد الحميد الثاني بفتح صندوق الخرقة الشريفة لعرضها على المواطنين في شهر رمضان. ويصاحب هذه العادة إقامة سوق حول الجامع لبيع الكتب والهدايا والملابس الشرقية والحلويات والمسابح وأغطية الرأس.
ويتم السماح للناس أيضا في رمضان بزيارة حجرة الأمانات المقدسة الموجودة بقصر طوب قابى (الباب العالي) التي تحوي مقتنيات للرسل والأنبياء والصحابة.
مظاهر ترفيهية


وتقوم محطات التلفزيون في إطار مشاركتها في فعاليات الشهر الثقافية ، بلفت أنظار المشاهدين لآخر إصدارات التواشيح الدينية والأغاني ، وتقدم منها فقرات قصيرة خلال برامجها ونشرات أخبارها الرئيسية.
كما تقدم محطات تلفزيونية باستنبول، في أيام الشهر مسلسلات تاريخية ودينية إسلامية مدبلجة من إنتاج شركات الإعلام العربية والإسلامية ، علاوة على تخصيص برامج ثقافية ودينية قبل الإفطار، مثل: (على الإفطار) ، وقبل السحور برنامج (بَركَة الليل) ، و(وقت السحور). وتستضيف محطة تلفزيون القناة السابعة المجموعة الغنائية الدينية التي تحمل عنوان (المسافرون) لتقديم فقرات وتواشيح غنائية موسيقية قبل الإفطار وقبل السحور وعلى الهواء مباشرة، بين فقرات البرامج الرمضانية الخاصة. كما تقوم مقاه صغيرة مؤقتة بتقديم عروض من الموسيقى الصوفية والدينية ، وأمسيات شعرية دينية يشارك فيها مشاهير الشعر التركي ، علاوة على تقديم عروض خيال الظل (قراقوز) و(حاجي وات) بشخصياتهما الشعبية الفكاهية، وذلك في مكان يطلق عليه تعبير ( فسح- خانه) داخل حديقة جول خانه المطلة على مضيق البسفور وبحر مرمرة.
رمضان يبدسي


في تركيا في شهر رمضان يصنع نوع من أنواع الخبز يسمى رمضان بيدسي ، وهذا لا يصنع إلا في شهر رمضان وكذلك يوجد هناك بعض الحلويات لا تصنع إلا في شهر رمضان والغريب في الأمر أن التمر لا يباع أو تكاد لا تراه إلا في شهر رمضان ، فترى المتاجر تبيع التمر فهذا تمر عراقي وهذا تمر إيراني وهذا تمر المدينة وهذا تمر الجزائر، وتمر القدس رغم أن القدس لا يوجد فيها تمر، لكن بعض التجار يستغل تعاطف الشعب التركي مع القضية الفلسطينية والقدس فيبيعون تمرا ينسبونه إلى القدس بأغلى الأثمان .
رواج سوق العطارين


وتدب الحياة في سوق العطارين ـ أهم وأكبر الأسواق القديمة في العاصمة التجارية استنبول ـ خلال شهر رمضان حيث يبتاع الأتراك الحلويات والزيتون والجبن والبسطرمة والتمر وهي المواد الغذائية التي يتناولها الأتراك عند الإفطار كما يعد المعجون العثماني من الحلويات التي تشتهر بها تركيا خلال شهر رمضان.
المسحراتية


ومع اقتراب وقت السحور يدور المسحراتي في شوارع وازقة المدن ليوقظ المسلمين من أجل تناول السحور، وقد ظهر في تركيا ولأول مرة في تاريخها إن لم يكن في تاريخ العالم الإسلامي المرأة أو الفتاة المسحراتي ، حيث قامت إحدى البلديات بمحافظة إنطاليا في العام الماضي بتدريب خمس فتيات على عمل المسحراتي ؛ لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لدعوة الصائمين للسحور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب

avatar










انثى الابراج : الدلو الأبراج الصينية : الحصان
عدد الرسائل : 1008
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تركيا   الجمعة يوليو 17, 2009 4:48 pm

مرسي ياهدير cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تركيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: قسم جوان هاى فردا (شباب الغد)-
انتقل الى: