كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبراء : الجامعة الأمريكية تدرس اللهجة العامية لـ "فرنجة" أبناءنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOUR

avatar

مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 2018
العمر : 26
الموقع : http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه : التأليف
المزاج : التثقيف الذاتى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 2969
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: خبراء : الجامعة الأمريكية تدرس اللهجة العامية لـ "فرنجة" أبناءنا    الجمعة يوليو 30, 2010 12:18 pm


بســـــــــــــــم اللـــــــــــــه الرحمـــــــــــن الرحــــــــــــــــــيم
الســــــــــــــلام عليكــــــــــــم ورحمــــــــــــــــــة اللــــــــــــــه وبــركاتـــــــــــه

خبراء : الجامعة الأمريكية تدرس اللهجة العامية لـ "فرنجة" أبناءنا

محيط – علي عليوة



ندوة حماة اللغة حول اللغة العربية والانترنت

حذر احمد سلطان أستاذ الخط العربي بالجامعة الأمريكية في مصرمن خطورة التمادي في الكتابة باللهجة العامية وترك اللغة العربية الفصيحة .

مشيرا إلي أن قسم اللغة العربية بالجامعة الأمريكية يدرس اللهجة العامية بدلا من الفصحى وهذه كارثة على هوية طلابنا الذين يتخرجون من هذه الجامعة .

وأضاف في كلمته أمام ندوة "اللغة العربية والانترنت "التي عقدتها جمعية حماة اللغة العربية في مكتبة مبارك العامة يوم الاثنين بأن هذا التوجه من جانب هذا القسم هو توجه مشبوه .

لانه لايصب في حماية الهوية العربية لطلابنا الدارسين بتلك الجامعة إلي جانب انه يخرج أمريكيين يجيدون العامية لاستخدامها في أغراض التجسس .


ولفت الانتباه إلي أن طلاب هذا القسم يدرسون إلي جانب العامية الموسيقي والرقص وكأنهم يستهدفون قتل اللغة العربية وفرنجة أبناءنا ومسخ هويتهم .

وهذا التوجه يأتي إتباعا لخطة بعثات التنصير التي جاءت إلي مصر في عصر الاحتلال البريطاني وحاولت تعميم العامية ومحاربة العربية بهدف إبعادنا عن الفصحى لنبتعد عن القرآن الكريم .


من جانبه أوضح الدكتور عمرو جمعة الباحث اللغوي أن مشكلات المحتوي العربي علي الانترنت ضئيل اذا قيس بالمحتويات المتعلقة باللغات الاخري خاصة الانجليزية.

فالمحتوي العربي في المجالات الإعلامية والمعرفية وغيرها لايتجاوز نسبة 3% طبقا لأرقام الأمم المتحدة في حين ان المحتوي الانجليزي يتجاوز نسبة 68% .

وأكد ان أبناء العربية يبذلون جهودا طيبة لزيادة المحتوي العربي علي الانترنت وينشئون المزيد من المنتديات من اجل وضع موطئ قدم في السباق العالمي في مجال المعلومات.

لافتا إلي ان المحتوي العربي يحتاج إلي التنظيم والرعاية والحماية والدعم المادي من جانب الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات حماية اللغة العربية .

وأشار إلي أن أهم المشاكل التي يواجهها المحتوي العربي علي محركات البحث وعلي رأسها محرك البحث جوجل.

فمخرجات الحاسب الآلي تختلف عما نريده لقصور في معالجة الحاسوب للبحث بالشكل المطابق للكلمة او البحث بجذر الكلمة او الصور الكتابية .

فكلمة احمد اذا كتبت بألف عليها همزة تأتي بنتائج مختلفة ان كلمة احمد بدون همزة علي الألف وهكذا مما يتطلب توسيع المخزون اللغوي علي المحرك البحث ليستوعب اختلاف شكل الكلمة وصورتها وجذرها.

إلي جانب أن تعدد الاشكال الكتابية للكلمة نعد احدي المشاكل علي البحث في جوجل فكلمة القاهرة اذا كتبت بالتاء المربوطة في نهاية الكلمة علي محرك البحث تعطيني القاهرة بالهاء المربوطة في آخرها.

كما ان البحث علي جوجل لايستطيع ان يأتيني بمرادفات الكلمة الواحدة فكلمة الحاسوب تعني الحاسب والكومبيوتر والحاسب الآلي ولكن عند البحث لن يأتي لنا الا بكلمة الحاسوب وبالتالي لايأتينا بكل النتائج المطلوبة للكلمة ومرادفاتها .

وكذلك قضية المشترك اللفظي مثل كلمة "عين" بمعني عضو الإبصار والتي لها معاني اخري مثل عين الماء وعين بمعني جاسوس.

ولكن اذا بحثنا عنها في جوجل فلن يعطينا سوي معني واحد وهو عضو الإبصار كما ان محرك البحث لايحل لنا مشكلة الأخطاء الإملائية .

وقالت المذيعة عزة عرفه عضو مجلس جمعية حوار اللغات وحوار الثقافات بالمنصورة ان اللغة العربية شرفها الله تعالي بنزول القرآن الكريم بها و هي لغة أهل الجنة .

ومن هنا علينا الاهتمام بها وزيادة محتواها علي الانترنت لتتبوأ مكانتها بين اللغات الاخري وتصبح أداة لتوصيل القيم الإنسانية والإيمانية الموجودة في الإسلام للعالم.

وقال عاصم السيد سيف النصر الطالب بكلية الهندسة والمعد براديو رسالة إن اللغة العربية تتعرض للإهمال من جانب أهلها وهم يظلمونها عندما يرددون مزاعم أعداءها بأنها تعجز عن التعبير عن علوم العصر.

مؤكدا أن هذا الزعم هو محض كذبة كبري لان مدرسة القصر العيني للطب قي بداية نشأتها علي يد كلوت بك الفرنسي استمرت فترة طويلة من الزمان تدرس الطب باللغة العربية.

كما أن الجامعات السورية الآن تدرس الطب باللغة العربية وخريجيها علي اعلي مستوي مهني بين أطباء العالم بما يؤكد ان اللغة العربية هي لغة العلم والتكنولوجيا .

وقال احمد سعيد مؤسس مجموعة جبهة التصحيح علي الانترنت ان هذه الجبهة تؤدي دورا مهما في تصحيح لغة الشباب التي تدنت بشكل خطيرعلي المدونات وترشدهم للكتابة باللغة العربية الفصحي المبسطة.

كما انه يجري تأليف كتاب بعنوان تبسيط البسيطة ليعين الشباب علي التحدث بلغة عربية سليمة والابتعاد عن اللغة الشبابية المغرقة في العامية التي تسيء للغة العربية.

ودعا شباب اللغويين خريجي كليات دار العلوم وكليات اللغة العربية بالأزهر الغيورين علي لغتهم التي هي هويتهم السعي لإحداث نهضة لغوية وبذل المزيد من الجهد لتبسيطها للعامة .

وتحدث محمد صلاح الجبالي عضو مجلس إدارة جمعية حماة اللغة العربية عن الأنشطة التي تقوم بها الجمعية ومنها "برنامج إذاعي على الهواء" .

حيث إستضافت إذاعة الشباب والرياضة في الثانية عشرة ظهر يوم الاثنين الموافق 26 يوليو 2010م ولمدة ساعتين محمد صلاح جمالي عضو مجلس إدارة الجمعية .

وذلك في حوار مفتوح على الهواء مباشرةً حول تأخر سن الزواج لدى الشباب، ويأتي ذلك في إطار اللقاءات التي تعقدها الإذاعة مع الشباب لمناقشة قضاياهم المختلفة.

وكذلك "برنامج إذاعي حول ندوة اللغة العربية والإنترنت" يذاع في السابعة والربع مساء يوم الجمعة القادم الموافق 30 يوليو 2010م على موجات الإذاعة التعليمية رسالة مهرجان القراءة للجميع

والتي تتضمن تنويهًا عن ندوة اللغة العربية والإنترنت التي نظمتها الجمعية مؤخرًا.ومن أنشطة الجمعية " مسابقة "كتاب لك " الجزء التاسع.

وتدور حول أفضل تلخيص يقدمه جمهور الندوة حولها أو أفضل اقتراح يقدمه المشاركون بصفة عامة بهدف قيام الجمعية به مستقبلاً، وسوف تتلقى الجمعية مساهمات المشاركين حتى تمام الساعة الثامنة يوم الأربعاء الموافق 28 يوليو 2010م عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

وسوف تعلن النتيجة بعد ذلك بقليل على أن يتسلم الفائز جائزته وهي عبارة عن كتاب مهدى من محمد صلاح جمالي عضو مجلس إدارة الجمعية الأسبوع القادم




مـــــــــــحيــــــــــــــــــط



http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=398840&pg=2
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
 
خبراء : الجامعة الأمريكية تدرس اللهجة العامية لـ "فرنجة" أبناءنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: القسم السياسى والاجتماعى-
انتقل الى: