كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آريوس و الآريوسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 2018
العمر : 24
الموقع : http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه : التأليف
المزاج : التثقيف الذاتى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 2969
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: آريوس و الآريوسية   الأحد أبريل 18, 2010 7:49 am

الأريانية(بالإنجليزية: Arianism‏) مذهب مسيحي ظهر في القرن الرابع على يد كاهن من الإسكندرية اسمه آريوس 256 م– 336 م. معتقدات آريوس تدور حول العلاقة بين الآب والابن. فيرى آريوس أن يسوع أو الابن ليس أزليا، اي انه هناك فترة زمنية بين وجود الآب والابن. يرى أن يسوع كائنٌ فان ليس إلهياً بأي معنى، وليس بأي معنى شيئاً آخر سوى معلّم يُوحى إليه. ومن الطوائف المسيحية التي تأثرت بهذا المعتقد الوحدويون (عدة طوائف تعتبر منشقة عن المعتقدات التقليدية في الديانة النصرانية حيث لا تؤمن بألوهية المسيح ولا بالثالوث) وشهود يهوه.

غير أن آريوس لم يخرج ببدعة جديدة في هذا التوجّه الذي يصرّ على بشريّة المسيح، فقد سبقه إلى ذلك بطريرك أنطاكية بولس السّميساطي ولقد عُرفت مدرسة أنطاكية التي أسّسها لوقيانوس الأنطاكي بميولها النّقدية التي نظرت إلى المسيح لا باعتباره إلهاً، بل مخلوقاً أُنعم عليه بقوى إلهية. وكانت هذه المدرسة هي الأساس الفكري والعقائدي الذي استمدّ منه آريوس طُروحه.




آريوس
ولد آريوس في قورينا (ليبيا الحالية) عام 270 م، لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أو أمازغي(بربري)[4]. تلقى تعليمه اللاهوتى في أنطاكية في مدرسة لوسيان الانطاكي، وعندما ذهب إلى الإسكندرية وخدم فيها سامه البابا بطرس بابا الأسكندرية شماساً على حي بوكاليس بالإسكندرية عام 313. وأسقُف كنيسة بوكاليس Baucalis في الإسكندرية، كان آريوس ذا موهبة في الخطابة فصيحاً بليغاً قادراً على توصيل أفكارة بسلاسة بين العامة والمفكرين، ونشر آريوس أفكاره عن المسيح مستغلاً مركزه كشماس وواعظ في الأسكندرية.

أضحى آريوس رمزاً للتوحيد، حتى أنّ كلّ من جاء بعده وأنكر التّثليث وُصم بأنه آريوسي أو أرياني، نسبةً إلى مذهبه المعروف بالأريانية .

معتقدات المذهب
تنصّ عقيدة التوحيد المسيحي التي تبنّاها آريوس، على أن »الله واحدٌ فَردٌ غير مولود، لا يشاركه شيء في ذاته تعالى. فكل ما كان خارجاً عن الله الأحَد إنما هو مخلوق من لا شيء، وبإرادة الله ومشيئته«.

يعتقد هذا المذهب في علاقة الابن مع الاب علاقة بنوة وليست مساواة أو مشاركة في ذات الطبيعة الإلهية، وعلى هذا فالكلمة ليس أزليًا ولكن مخلوق خاضع لله.

تتلخص أفكار آريوس عن السيد المسيح في أنه كان يرى أن المسيح غير أزلي وأنه جاء في وقت لم يكن المسيح فيه موجودًا، وهو قد خرج من العدم مثل باقي خلائق الله وبحسب قصد الله ومشيئته، وأن للمسيح معرفة محدودة ولا يستطيع أن يعلن لنا الآب بصورة كاملة وواضحة، ولأنه مخلوق إلهي فإن الله قد منحه الحق في أن يسلك طريق الصلاح أو أن يصير كالشيطان، على أن الله كان قد سبق وقرر أن يسلك الابن يسوع المسيح طريق الصلاح والكمال.

إذا كان اللـه الآب مطلق الكمال، ومطلق السمو، ومطلق الثبات، وإذا كان منشئ كل الأشياء دون أن يكون ذاته صادراً عن أي شيء آخر فإنه من الواضح أنّ كل شيء وكل شخص آخر في العالـم منفصل عن اللـه." ويضيف آريوس "إذا كان كل شيء منفصلاً عن اللـه، فلا بد إذاً أن يكون يسوع أيضاً منفصلاً عن اللـه."
—آريوس


يقول آريوس إنّ يسوع المسيح لعب دوراً مميزاً في خلق العالـم المادي وفدائه، ولكنه ليس اللـه ذاته. فلا يمكن إلاّ أن يكون هناك إله واحد، ولهذا فلا بد أن يكون المسيح قد خلق في زمن ما. ولا بد أن يكون المسيح (ككل الخليقة) معرضاً للتغير والخطيئة، وأنه (مثل كل الكائنات المخلوقة) لا يملك معرفة حقيقة لفكر اللـه.

ولكي يواجه آريوس مخالفيه، استعان ببضع آيات من الكتاب المقدس ليثبت بها صحة أفكاره، من هذه الآيات:

" الرب قناني أول طريقه، من قبل أعماله منذ القدم" (أمثال 8 : 22).
"فليعلم يقيناً جميع بيت إسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا" (أعمال الرسل 2 : 36).
"الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة فانه فيه خلق الكل ما في السماوات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا آم سيادات آم رياسات آم سلاطين الكل به وله قد خلق" (كولوسي1 : 15-16).
رأي الكنيسة
يُعدُّ آريوس، من وجهة النّظر الأرثوذُكسية، هرطقيّاً أو زنديقاً شكّل خطراً على العقيدة المسيحيّة طوال عشرة القرون الأولى من تاريخ المسيحيّة.

رفض آباء الكنيسة هذا المذهب وذلك في أول مجمع مسكوني في تاريخ المسيحية عام 325 م وكان خلافهم مع المذهب الاريوسى البذرة في عمل هذا المجمع بعد الخلاف الذي نشب بين اريوس (أحد قساوسة الكنيسة السكندرية) والكسندر (بطريرك كنيسة الإسكندرية) وهو مجمع نيقية حيث صاغوا القسم الأول من قانون الإيمان الذي يقول بإلوهة المسيح وتساويه فيها مع الآب، وأعلنوا حرمان آريوس وجميع أتباعه، ولكن هذا لم يوقف انتشار الآريوسية بين مسيحيي ذلك الزمان بعد أن استغلت سياسيا فانتشرت في مصر والشام والعراق وآسيا الصغرى، حتى أصبحت سنة 359 م المذهب الرسمي للإمبراطورية الرومانية.

وفي وقت لاحق تفرعت عن هذا المذهب اتجاهات عديدة، فظهر اتجاه يؤمن بصحة نص قانون الإيمان النيقاوي مع التشكيك بمساواة الابن للآب في الجوهر الإلهي، وسميت هذه الفرقة بأشباه الآريوسيين.

وظهر اتجاه آخر يرفض قانون الإيمان النيقاوي رفضا قاطعا على أساس أن طبيعة الابن مختلفة عن تلك التي للآب، وبرز أيضا اتجاه ثالث يعتقد بأن الروح القدس هو خليقة ثانوية أيضا.

عام 361 م أصبح فالنتس الامبراطور الجديد على العرش الروماني ومع بداية عهده عادت نصاب المسيحية في الإمبراطورية إلى ما كانت عليه من قبل، فأًعلن أن العقيدة التي أقرها آباء الكنيسة في مجمع نيقية هي العقيدة الرسمية للامبراطورية كلها، لاحقا عام 381 م ثبتت الكنيسة مجددا هذه العقيدة في مجمع القسطنطينية.

اتباع المذهب
لقيت هذه العقيدة أنصاراً كثيرين في الإسكندرية في أوساط الطبقات الدّنيا وخارجها، أما على صعيد الحكام فإن الإمبراطور البيزنطي قُنسطنطينوس ابن قُنسطنطين أعلن نفسه آريوسياً.

ومع مجيء العام 359 م حلّت الآريوسية محلّ المسيحية الرّومانية. وعلى الرّغم من شجبها في مَجمَع القسطنطينيّة عام 381 م، استمرّت هذه العقيدة بالانتشار وبكسب أنصار جُدد، حتى إذا كان القرن الخامس كانت كل أسقفية في العالم المسيحي إما آريوسية أو شاغرة .

ومما تجدر الإشارة إليه، أن مذهب التّوحيد الآريوسي كان موجوداً في نواحي الشام والتّخوم الشمالية للجزيرة العربية، زمن البعثة النّبوية وقيام الدّعوة الإسلاميّة بالقرن السّابع الميلادي بالإضافة انه كان المذهب المتبع في مصر زمن فتحها مم سهل على الفاتحين للقطر المصري فتحها دون عناء يذكر وتبعه اتباع الاقباط المصريون للإسلام كدين توحيدى خالص.

ورد ذكر هذا المذهب في كتاب الرّسول إلى »هِرَقل عظيم الرّوم« (أي الإمبراطور البيزنطي هراكليوس الأول)، الذي يدعوه فيه إلى الإسلام:

بسم الله الرّحمن الرّحيم، من محمّد عبد الله ورسوله، إلى هرقل عظيم الرّوم، سَلامٌ على من اتّبع الهُدى، أمّا بعدُ: فإني أدعوك بدعاية الإسلام: أسلِمْ تَسلمْ، يُؤتِك الله أجرَك مرّتين، فإن تولّيتَ، فإنّ عليك إثمَ الارسيين
—كتاب الرّسول إلى هِرَقل عظيم الرّوم


مشاهير الآريوسيين
رجال دين
أسقف قيسارية: يوسيبيوس القيصري (314م-339م).
بطريق القسطنطينية: يوسابيوس النيقوميدي (339م-341م).
بطريق الإسكندرية: جروجوريوس النيكوميدي (339م-346م).
كبير أساقفة الإسكندرية: جورج النيكوميدي (356م-361م).
أسقف جنوب آسيا: ثيوفيلوس الهندي (354م-364م).
أسقف قيسارية: أكاكيوس القيصري (340م-366م).
أسقف القسطنطينية: يودوسيوس الأنطاكي (360م-370م).
أسقف ميلانو: أوزينتيوس الدوروسترومي (355م-374م).
أسقف القسطنطينية: ديموفيلوس القسطنطيني (370م-379م).
أسقف سبسطية: إستاثيوس السبسطي (356م-385م).
أسقف سيزيكوس: يومونيوس السيزيكوسي (؟- 393م).
كبير أساقفة ناربون: أثالوك القوطي (؟- 589م).


العلماء
المفكر: أستيريوس السوفي (؟-341م).
المفكر والشمّاس: آيتوس الأنطاكي (؟-367م).
الكاتب والمفكر البروسي: كريستوفر سانديوس (1644م-1680م).
الفيزيائي والكيميائي والفلكي وعالم الرياضيات الإنجليزي: إسحاق نيوتن (1643م-1727م).
المؤرخ والمفكر وعالم الرياضيات الإنجليزي: ويليام ويستون (1667م-1752م).
الفيلسوف والقس الإنجليزي: صموئيل كلارك (1677م-1788م).


أباطرة الروم
إمبراطور الروم: قسطنطين الأول بن الإمبراطور قنسطانطيوس الأول (324م-337م).
إمبراطور الروم: قنسطانطيوس الثاني بن الإمبراطور قسطنطين الأول (335م-360م).
إمبراطور الروم: فالنس بن القائد غراتيان (364م-378م)، وهو آخر إمبراطور رومي آريوسي.
أفراد البلاط الملكي

إمبراطورة الروم: قسطنطيا بنت الإمبراطور قنسطانطيوس الأول (313م-324م).
إمبراطورة الروم: يوسوبيا بنت القائد يوسوبيوس (353م-360م)، زوجة الإمبراطور قنسطانطيوس الثاني بن الإمبراطور قسطنطين الأول.
إمبراطورة الروم: باسيلينا بنت يوليوس يوليانوس، وهي والدة يوليان المرتد ومن أقارب يوسابيوس النيقوميدي.
إمبراطورة الروم: دومينيكا بنت العريف بترونيوس (364م-378م)، زوجة الإمبراطور فالنس.
إمبراطورة الروم: جستينا بنت يوستوس (370م-375م)، وهي والدة الإمبراطور فالينتينيان الثاني بن الإمبراطور فالينتينيان الأول بن القائد غراتيان (375م-392م).
إمبراطورة الروم: غاللا بنت الإمبراطور فالينتينيان الثاني بن الإمبراطور فالينتينيان الأول بن القائد غراتيان (375م-392م)، زوجة الإمبراطور ثيودايسس وأمها الإمبراطورة جستينا.
المفكر وعريف الحرس الإمبراطوري: يوتايكيانوس (؟-405م).
قائد الجند الإمبراطورية الرومانية: أسبار الألاني (400م-470م).


قبائل القوط الغربيين بأيبيريا
ملك القوط الغربيين: أتاناريكو (365م–381م).
ملك القوط الغربيين: آلاريكو الأول بن الملك أتاناريكو (395م-410م).
ملك القوط الغربيين: آثاولف (410م–415م).
ملك القوط الغربيين: سيجيريكو (415م).
ملك القوط الغربيين: واليا (415م-419م).
ملك القوط الغربيين: ثيودوريكو الأول (418م–451م).
ملك القوط الغربيين: توريزموندو (451م–453م).
ملك القوط الغربيين: ثيودوريكو الثاني (453م–466م).
ملك القوط الغربيين: يوريكو (466م–484م).
ملك القوط الغربيين: آلاريكو الثاني (484م–507م).
ملك القوط الغربيين: غيسيلييكو (507م–511م).
ملك القوط الغربيين: ثيودوريكو العظيم (511م–526م).
ملك القوط الغربيين: آمالاريكو (526م–531م).
ملك القوط الغربيين: ثيوديس (531–548).
ملك القوط الغربيين: ثيوديغيزيل (548م–549م).
ملك القوط الغربيين: أخيلا الأول (549م–554م).
ملك القوط الغربيين: آثاناغيلدو (554م–568م).
ملك القوط الغربيين: ليوفا (568م–572م) ملكَ بالشراكة مع أخيه ليوفيغيلدو.
ملك القوط الغربيين: ليوفيغيلدو (569م–م586) ملكَ بالشراكة مع أخيه ليوفا، وهو آخر ملك قوطي آريوسي.
[عدل] قبائل الوندال
ملك الوندال: جينسيريكو بن الملك جوديغيسل (428م-477م).
ملك الوندال: هونيريك بن الملك جينسيريكو (477م-484م).
ملك الوندال: غيليمر (530م-534م).


قبائل السويبيين ببجيليقية
أسقف السويبي: أياكس (464م-466م)
ملك السويبين: ريميسموندو بن الملك مالدراس (464م-469م)
ملك السويبين: هيرمينيريكو (469م-485م)، [فترة تنازع].
ملك السويبيين: ثيوديموند (469م-550م)، [فترة تنازع].


قبائل القوط الشرقيين قبل دخول أيطاليا
أسقف قبائل القوط: يولفيلاس القوطي (341م-383م).
ملك القوط الشرقيون: ثيوديمير بن الأمير فاندالاريوس (470م-474م).
ملك القوط الشرقيون: ثيودوريك العظيم بن الملك ثيوديمير (474م-526م).
[عدل] قبائل القوط الشرقيين بإيطاليا
ملك إيطاليا: أودواكر بن القائد إيديكو (434م-493م).
ملك إيطاليا: ثيودوريك العظيم بن ملك القوط الشرقيون ثيوديمير (493م-526م).


قبائل اللومبارد بإيطاليا
ملك اللومبارد: ألبوين (565م-572م).
ملك اللومبارد: آريوالد (626م-636م).
ملك اللومبارد: روثاري (636م-652م).
ملك اللومبارد: رودوالد (652م-653م).
ملك اللومبارد: غوديبيرت (661م-662م).
ملك اللومبارد: غريموالد (662م-671م).
ملك اللومبارد: ألاهيس (688م-689م)، وهو آخر ملك أوروبي آريوسي.


الآريوسية في هذا العصر
جماعة شهود يهوه في عصرنا، تستخدم ذات الأفكار التي إستخدمها آريوس قديمًا، بل يستخدمون نفس المقاطع الكتابية، وينادون بأن المسيح ليس هو الله، بل إله، وهو ليس واحد مع الله في الجوهر، لكنه مخلوق من مخلوقات الله، فهو بكر خلائق الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
FAHD









ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الحصان
عدد الرسائل : 9
العمر : 26
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: آريوس و الآريوسية   الخميس يوليو 29, 2010 7:07 pm

ميرسى جدا جدا على الافادة العظيمة ربنا يجزيكى خيرا
كنت عاوز اسئل هل الفرقة لسة فى حد معتنقها حتى الان ؟ واين مكانها حاليا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 2018
العمر : 24
الموقع : http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه : التأليف
المزاج : التثقيف الذاتى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 2969
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: آريوس و الآريوسية   الجمعة يوليو 30, 2010 10:23 am

اهلا يا فهد بيك معانا وميرسى جدا على ردك
واما بالنسبة لمعتنقين المذهب ده حاليا ..هو مش بالظبط كدة لكن فيه جماعة تسمى شهود يهوه وهى قريبة جدا من فكر الاريوسية وان شاء الله انزلكم توبيك عنها..ومرة كمان نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
روميساء









انثى الابراج : الثور الأبراج الصينية : الحصان
عدد الرسائل : 520
العمر : 26
العمل/الترفيه : اداب تربوي ع شمس
المزاج : القراءة والنت
السٌّمعَة : 0
نقاط : 698
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: آريوس و الآريوسية   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:22 am

توبيك مفيد جدا نور
وجميل اوى
افيدتينى فيه انا درسته ومحتاجة المزيد وانتى برقة تعبيرك افتدينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
آريوس و الآريوسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: المنتدى العام-
انتقل الى: