كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 توفيق الحكيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطــــــــــــــــــــه



مشرفة كلام بنات

مشرفة قسمForeign forum










انثى الابراج: الاسد الأبراج الصينية: الماعز
عدد الرسائل: 1515
العمر: 22
العمل/الترفيه: StuDinG n0t MoRe
المزاج: cHeeRful :D
السٌّمعَة: 1
نقاط: 2036
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: توفيق الحكيم   الإثنين ديسمبر 14, 2009 11:48 am

من أعلام الأدب واللغة

توفيق الحكيم

1902 ـ 1988 م

مقدمة

في تاريخ الأمم تتخذ شخصيات أوضاعاً جديدة إثر اختبارات مصيرية ، ولا شكَّ بأن لقاء الشرق بالغرب ، أو لقاء الحضارة العربية الإسلامية بالحضارة الغربية ، كان أحد تلك الاختبارات المهمة في تاريخ المشرق العربي ، وقد انعكس هذا الاختبار أوضح انعكاس في سير حياة المفكرين وأهل الثقافة ، فكان منهم المقلدون المتغربون دون تحفظ ، ودون مراعاة لخصوصيات الثقافة العربية الإسلامية ، ومنهم مَن أخذ مِن الغرب ما يناسب ثقافتنا ، بل وصبغ ما أخذ بطابع الشخصية العربية الإسلامية الشرقية ، وخير مثال على ذلك " توفيق الحكيم "



حياة الحكيم ونشأته

لحياة الحكيم خصوصية ، قسمتها إلى مراحل ، تميزت كلٌّ منها بميزات خاصة أثَّرت في مسيرته الحياتية ،

ونستطيع تسمية هذه المراحل بأطوار :



الطور الأول ( بين الاسكندرية والقاهرة 1902 – 1924 م

يبدأ هذا الطور بولادة الحكيم وينتهي بتخرجه من الجامعة ، وهو طور اتسم بالجبرية حيث كان الحكيم مسيراً في كلِّ ما يخص حياته .

مما قاله الحكيم في ( سجن العمر ) : نشأ الحكيم في بيت ثراء وفي كنف أم تركية الأصل عنيفة الطباع ذات كبرياء واعتداء بأصلها التركي مع حب التفاخر والتعالي مما جعل علاقته بها غير سوية فشخصيتها على حد تعبير أشبه بالبركان الثائر ، وكانت تؤثر نفسها ، عنيدة ، هذه الصفات لم تُتح لابنها التقرب إليها فولد ذلك في نفسه صفــات الخجل والانطواء والعزلة ( الابتعاد ) عن الناس . وقد حرمته أمه من أشياء أحبها كالعزف على العود والتردد على دور السينما والأصدقاء ، مما سبب فجوة عاطفية بينه وبين أمه ازدادت بمولد أخيه زهير .



ومع هذا فلأمه أثر إيجابي على فنه ، فقد أثرت قصصها وحكاياتها التي كانت ترويها له أثناء مرضها على تكوين خياله في سن مبكرة .



درس الحكيم الحقوق ليعمل في مهنة المحاماة مهنة الارستقراطيين ( الطبقة الغنية المتنفذة ) بناءً على رغبة والده .

وقدم الحكيم أولى محاولاته في المسرح الاجتماعي ( الضيف الثقيل ) و ( المرأة الجديدة ) .



الطور الثاني ( في باريس 1924 – 1928 )

في هذا الطور تتبدل الأمور كلياً في خيارات الحكيم الحياتية .

ذهب الحكيم إلى باريس لدراسة الدكتوراه في الحقوق ، ولكنه بدل ذلك درس الأدب والمسرح ، ومما نمَّى موهبته الأدبية ، و أغراه بالتخلي عن الدكتوراه و دراسة الأدب والاتجاه إلى الفن :

1ـ أنه وجد في باريس عاصمة الأدب والفن ، ما يناسب ميوله ويلبي تطلعاته الفنية.

2ـ تردده على مسرح الأوديون ودار الأوبرا، ومشاهدة ما يعرض من روائع المسرح الأوروبي مما أثرى موهبته المسرحية.

3 ـ شغفه بموسيقى المشاهير وأصحاب السمفونيات.

4 ـ عكوفه على دراسة الأدب والمسرح ، وتفتق مواهبه على نواحي الفن والجمال .



في باريس كتب مسرحيته ( أمام شباك التذاكر ) بالفرنسية ، وبطلتها فتاة شباك التذاكر في مسرح الأوديون .



الطور الثالث ( عودة الحكيم إلى مصر 1928 )

هذا الطور هو طور النضج والعمل ، ويتبين لنا هذا من خلال ، الوظائف التي تقلدها الحكيم أو من خلال الإنتاج الأدبي والفكري لهذا الأديب العربي المبدع .



1 ـ وكيل النائب العام في أرياف مدينة طنطا ، وكتب فيها يوميات نائب في الأرياف .

2 ـ رئيس قسم التحقيقات في وزارة المعارف .

3 ـ تفرغ للعمل في الصحافة والإنتاج الأدبي .

4 ـ مدير دار الكتب المصرية .

5 ـ عضو المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية .

6 ـ مندوب منظمة اليونسكو في باريس ( 1959 – 1960 )

7 ـ عاد عضواً في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية .



واستمر عطاء الحكيم غزيراً إلى أن توفاه الله عام 1988 م .



2 ـ الحكيم والأدب التمثيلي

للحكيم موقف متميز من الأدب التمثيلي كان سبباً لنجاحه وتميزه فيه .

يقول الحكيم في مقدمة مسرحيته " أوديب " : تردد الأدب العربي في قبول الأدب التمثيلي ، لأن الأدب العـربي كغيره من الآداب العريقة لا يقبل العبث من دون بحث أو تمحيص وحذر واحتياط . وهذا ما تؤكده طريقة ظهور المسرح في بداياته حيث اعتمد الترجمة دون مراعاة للثقافة العربية الإسلامية الشرقية .



3 ـ آثار الحكيم ومنابعها

لم يلتزم الحكيم بمصدر واحد أو مذهب واحد في الكتابة ؛ لذلك فالمصادر التي استقى منها الحكيم مادة أدبه متعددة ، ومذاهبه في الكتابة متعددة أيضاً :



1 ـ التراث الإسلامي و الشرقي ( القصص الديني والشعبي)


أ ـ مسرحية أهل الكهف ـ مسرح ذهني استمد موضوعها من قصة أهل الكهف في القرآن الكريم ، وعالج فيها قضية الإنسان والزمان والصراع بين القلب والزمن ، والمقصود معالجة قضية اجتماعية هي عدم القدرة على مواجهة الحاضر بعقلية غارقة بأفكار قديمة .



ب ـ مسرحية شهرزاد ( 1934 م ) ـ مسرح ذهني ـ اســتمد موضوعها من التراث الشرقي ( قصص ألف ليلة وليلة ) ، ويعالج فيها الحكيم فكرة الصراع العنيف بين المادة والروح .



ج ـ مسرحية سليمان الحكيم ـ من التراث الديني .

في المسرحيات المذكورة ومسرحيات أخرى حاول الحكيم التوفيق بين العربي الإسلامي والعنصر الغربي في ثقافته ، وقد أعاد صياغة القصة لمعالجة قضية عصرية ، وضمنها أفكاره وعواطفه ، فهي مطبوعة بنظرة الحكيم الشرقية إلى الإنسان .

د ـ " يوميات نائب في الأرياف " و " حمار الحكيم " التراث والواقع الشرقي المصري ، وفيها صور مشكلات الفلاح ومظاهر التخلف في الريف المصري .



موقف بعض النقاد من توجهات الحكيم التوفيقية:

يقول صلاح عبد الصبور: لقد استلهم توفيق الحكيم تراثه العربي والإسلامي في أعمال عدة يأتي على رأسها " شهرزاد " و " أهل الكهف " و " محمد " و " أشعب " و " شمس النهار" و " السلطان الحائر " وغيرها وهو حين استلهم هذا التراث حاول أن يوفق بين مادته القديمة وبين الشكل المعماري الذي اكتسبه من الحضارة الأوروبية.

و مما قاله طه حسـين عميد الأدب العربي في مسرحية ( أهل الكهف ) : إنها حدث في تاريخ الأدب العربي ، وهي تضاهي أعمال فطاحل أدباء الغرب . ونفهم من هذا الرأي أن هذه المســرحية على مستوى فني كبير ( من ناحية الشكل والموضوع ) وصل إلى مستوى العالمية .



2 ـ الحضارة اليونانية .



أ ـ مسرحية الملك أوديب ـ مسرح ذهني ـ استمدها من الأساطير اليونانية ومآسيها ، وفيها يعالج الحكيم فكرة صراع الإنسان مع القدر والمصير الإنساني في الوجود .



ب ـ مسرحية بجماليون ، مسرح ذهني ، عالج فيها الحكيم مشكلة الفن والحياة .

فـي المسرحيتين السابقتين التزم الحكيم الأصل اليوناني للأسطورة ولم يخرج عن دائرة نصها ، لكنه أضاف إليها من ثقافته الإسلامية وتكوينه الشخصي .

يعود اهتمام الحكيم بالمسرح اليوناني لأنه أنضج مسرح قديم وصل إلينا .



3 ـ الحضارة الفرعونية

أ ـ مسرحية إيزيس ، مسرح ذهني ، يعالج فيها مشكلة الحكم وعلاقة الشعب بالحاكم .

بـ عودة الروح : رواية نقض فيها الحكيم ما قاله في يوميات نائب في الأرياف ، بل وبرر وعلل كل مظاهر التخلف التي ذكرها .



4 ـ الفكر الوجودي الغربي


أ ـ مسرحية السلطان الحائر ـ المسرح الذهني ، يعالج فيها الحكيم مسؤولية الإنسان في الكون وإرادة الاختيار عنده .



5 ـ التيار الثقافي في الستينيات

ثار حوار حول مسرح اللامعقول في الستينيات ، فما كان من الحكيم إلا أن أصدر :
1 ـ يا طالع الشجرة . 2 ـ الطعام لكل فم .





***نقـــاط مضيئة

1 ـ غاية توفيق الحكيم من الكتابة في أغلب أنواع الأدب المسرحي تناول قضايا الإنسان المادية والروحية ومحاولة إيجاد حلول لها في إطار نظرة شرقية للإنسان ومنزلته في الوجود .



2 ـ اهتمام الغرب بترجمة مسرحيات توفيق الحكيم إلى اللغات الأجنبية كالفرنسية والإنكليزية والإيطالية والألمانية والروسية...إلخ ، يدل على تقديرهم لمؤلفاته وإنه بحق رجل المسـرح والأدب والفن وإن مؤلفاته تتناول قضايا الإنسان والزمان ، وتحاول التوفيق بين الحضارتين الشرقية والغربية .



3 ـ أسباب تقلب الحكيم في فكره واتجاهاته ومذاهبه الأدبية تعود إلى :

1. شخصية الحكيم الحساسة التي تتأثر بالأفكار تأثراً سريعا فلم يستقر على شكل فني واحد ولم يكتف بمصدر واحد لاستقاء مادة مسرحياته .



2. التقاط شخصية الحكيم التأثيرات بسرعة مذهلة فتثمر هذه التأثيرات تقلبات فكرية .

ومن أمثلة تأثر الحكيم بالأفكار السائدة عندما ظهرت الحركة التي اهتمت بإعادة التفكير في التراث الإسلامي وإحيائه وكان الحكيم من السابقين وأثمر اتجاهه عن مسرحية أهل الكهف .

وفي الخمسينيات ومع ظهور لويس عوض والكتابة عن الفرعونية عندما ظهر الاهتمام بالتراث الفرعوني كتب مسرحية (إيزيس) وعندما أثيرت ضجة فنية حول مسرح اللامعقول في الستينيات أصدر مسرحية يا طالع الشجرة .



4 ـ من مظاهر التجديد في الأسلوب الفني للكتابة لدى الحكيم :



1. إدخاله فن الحوار الذي استقر على يديه استقراراً دائماً .

2. إدخال قوالب تعبيرية في الأدب مثل اليوميات والاعترافات والرسائل . كما في زهرة العمر والرباط المقدس .

3. رأي توفيق الحكيم في اللغة وأسلوب الكتابة : فهو من دعاة اللغة الثالثة ، وهي لغة وسط بين الفصيحة والعامية ، وهو من دعاة التخلي عن الزخرف اللفظي وغريب اللغة ، ليسهل على القارىء الاتصال بفكره وأدبه.

4. وهو أيضاً من دعـاة ارتباط الأدب بالمجتمع وعدم الاهتمام بالشكل .



5. يؤمن الحكيم بقيام حضارة إنسانية واحدة ، ولكنه يثير تميز الحضارة الشرقية بالروحانية التي فقدتها الحضارة الغربية الغارقة في المادية .



الحكيم يحاول إبعاد الشرقي عن عقدة النقص ( وهي استصغار الشرقي لنفسه أمام الغربي ) ، ويؤمن بقدرة الإنسان الشرقي على التقدم الحضاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج: العذراء الأبراج الصينية: القرد
عدد الرسائل: 2018
العمر: 21
الموقع: http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه: التأليف
المزاج: التثقيف الذاتى
السٌّمعَة: 3
نقاط: 2969
تاريخ التسجيل: 30/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الإثنين ديسمبر 14, 2009 11:59 am

ميرسى انووووووووس على المعلومات
انا قرأت عن الحكيم بس ما كنتش القراءة بالبساطة ديه
بصراحة انتى جبتى المختصر والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
قطــــــــــــــــــــه



مشرفة كلام بنات

مشرفة قسمForeign forum










انثى الابراج: الاسد الأبراج الصينية: الماعز
عدد الرسائل: 1515
العمر: 22
العمل/الترفيه: StuDinG n0t MoRe
المزاج: cHeeRful :D
السٌّمعَة: 1
نقاط: 2036
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الإثنين ديسمبر 14, 2009 9:39 pm

اى خدمه يانور
بس يارب نستفيد كلنا
شكرا على مرورك ياكوكو Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج: العذراء الأبراج الصينية: القرد
عدد الرسائل: 2018
العمر: 21
الموقع: http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه: التأليف
المزاج: التثقيف الذاتى
السٌّمعَة: 3
نقاط: 2969
تاريخ التسجيل: 30/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:58 am

كوكو ههههههههههه...... هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
Reem abu elkhir





انثى الابراج: السمك الأبراج الصينية: القط
عدد الرسائل: 836
العمر: 27
السٌّمعَة: 0
نقاط: 1377
تاريخ التسجيل: 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 2:04 am

مررررررسی انووس ..... دستت درد نکنه عزیز Wink

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطــــــــــــــــــــه



مشرفة كلام بنات

مشرفة قسمForeign forum










انثى الابراج: الاسد الأبراج الصينية: الماعز
عدد الرسائل: 1515
العمر: 22
العمل/الترفيه: StuDinG n0t MoRe
المزاج: cHeeRful :D
السٌّمعَة: 1
نقاط: 2036
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 8:16 pm

ميرسى ياريمو على مرورك
دوستت دارم عزيزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AIDA









انثى الابراج: الجدي الأبراج الصينية: الماعز
عدد الرسائل: 486
العمر: 22
العمل/الترفيه: جامعية فى اداب قسم لغة عربية
المزاج: الحمد لله تمام
السٌّمعَة: 0
نقاط: 612
تاريخ التسجيل: 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 9:41 am

مرسى يا انووووووووس على الموضوع الجامد دة Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahlyegypt.com
قطــــــــــــــــــــه



مشرفة كلام بنات

مشرفة قسمForeign forum










انثى الابراج: الاسد الأبراج الصينية: الماعز
عدد الرسائل: 1515
العمر: 22
العمل/الترفيه: StuDinG n0t MoRe
المزاج: cHeeRful :D
السٌّمعَة: 1
نقاط: 2036
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: توفيق الحكيم   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:51 pm

ميرسى ليكى انتى ياعايده
مش عارفه ليه نور بتضحك على كوكو بلاش ياستى انا غلطانه ليكى
شكرا يانور وبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

توفيق الحكيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: المنتدى العام-