كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايه هو الفالنتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 2018
العمر : 24
الموقع : http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه : التأليف
المزاج : التثقيف الذاتى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 2969
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: ايه هو الفالنتين   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:16 pm

اصل الفلانتين
إن الموسوعة الكاثوليكية ذكرت ثلاث روايات حول فالنتاين و لكن أشهرها هو ما ذكرته بعض الكتب أن القسيس فالنتاين كان يعيش في أواخر القرن الثالث الميلادي تحت حكم الإمبراطور الروماني كلاوديس الثاني ، وفي 14 فبراير 270م قام هذا الإمبراطور بإعدام هذا القسيس الذي عارض بعض أوامر الإمبراطور الروماني ، و لكن ما هو هذا الأمر الذي عارضه القسيس؟ لذا لما راى الإمبراطور أن هذا القسيس يدعوا إلى النصرانية فأمر باعتقاله.

و تزيد رواية أخرى أن الإمبراطور لاحظ أن العزاب أشد صبراً في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب لجبهة المعركة ابتداءً فأصدر أمراً بمنع عقد أي قران، غير أن القسيس فالنتاين عارض هذا الأمر واستمر يعقد الزوجات في كنيسته سراً حتى اكتشف أمره وأمر به فسجن. وفي السجن تعرف على ابنة لأحد حراس السجن وكانت مصابة بمرض فطلب منه أبوها أن يشفيها فشُفيت - حسب ما تقول الرواية - ووقع في غرامها، وقبل أن يُعدم أرسل لها بطاقة مكتوباً عليها (من المخلص فالنتاين) و ذلك بعد أن تنصّرت مع 46 من أقاربها.

وتذكر رواية ثالثة أن المسيحية لما انتشرت في أوروبا لفت نظر بعض القساوسة طقس روماني في إحدى القرى الأوروبية يتمثل في أن شباب القرية يجتمعون منتصف فبراير من كل عام ويكتبون أسماء بنات القرية و يجعلونها في صندوق ثم يسحب كل شاب من هذا الصندوق والتي يخرج اسمها تكون عشيقته طوال السنة حيث يرسل لها على الفور بطاقة مكتوب عليها: ( باسم الآلهة الأم أرسل لك هذه البطاقة ). تستمر العلاقة بينهما ثم يغيرها بعد مرور السنة!! وجد القساوسة أن هذا الأمر يرسخ العقيدة الرومانية ووجدوا أن من الصعب إلغاء الطقس فقرروا بدلاً من ذلك أن يغيروا العبارة التي يستخدمها الشباب من ( باسم الآلهة الأم ) إلى (باسم القسيس فالنتاين) و ذلك كونه رمزاً نصرانياً و من خلاله يتم ربط هؤلاء الشباب بالنصرانية.

وتقول رواية أخرى: أن فالنتاين هذا سئل عن آلهة الرومان عطارد الذي هو إلـه التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية، وجويبتر الذي هو كبير آلهـة الرومان فأجاب أن هذه الآلهـة من صنع الناس وأن الإله هو المسيح عيسى.


و يقول أحد القساوسة إن آباءنا و أمهاتنا يستغربون ما وصل إليه هذا العيد الديني حيث أصبحت بعض البطاقات تحتوي على صورة طفل بجناحين يدور حول قلب وقد وجّه نحوه سهماً.و إن هذا الرمز يعتبر إله الحب عند الرومانيين!!

وقالت إن أحد مواقع عيد الحب على الإنترنت زيّن حدوده بقلب يتوسطه صليب!



حُكم الاحتفال بعيد الحب:

حدّث أبو واقد - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما خرج إلى خيبر مر بشجرة للمشركين يُقال لها ذات أنواط يعلقون عليها أسلحتهم فقالوا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: { سبحان الله، هذا كما قال قوم موسى: اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة، و الذي نفسي بيده لتركبن سَننَ من كان قبلكم } [أخرجه الترميذي وقال حسن صحيح].

فــحُب التقليد و إن كان موجوداً في النفوس إلا أنه ممقوت شرعاً إذا كان المقلد يخالفنا في اعتقاده وفكره خاصة فيما يكون التقليد فيه عقدياً أو تعبدياً أو يكون شعاراً أو عادة، ولما ضعف المسلمون في هذا الزمان ازدادت تبعيتهم لأعدائهم، وراجت كثير من المظاهر الغريبة سواء كانت أنماطاً استهلاكية أو تصرفات سلوكية. ومن هذه المظاهر الإهتمام بعيد الحب وهو إحياء للقسيس فالنتاين الذي ذكرت لنا أمل قصته. وسواء اعتقد من يحتفل إحياء ذكرى فالنتاين فهو لا شك في كفره وأما إذا لم يقصد فهو قد وقع في منكر عظيم.



علاقة هذا بالولاء والبراء


لما كان من أصول اعتقاد السلف الصالح الولاء والبراء وجب تحقيق هذا الأصل لكل من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله فيحب المؤمنين ويبغض الكافرين ويعاديهم ويشنئهم ويخالفهم ويعلم أن في ذلك من المصلحة ما لا يحصى كما أن في مشابهتهم من المفسدة أضعاف ذلك.

وبالإضافة إلى ذلك فإن مشابهة المسلمين لهم تشرح صدورهم ويدخل على قولبهم السرور، كما أن مشابهة الكفار توجب المحبة والموالاة القلبية لأن التي تحتفل بهذا العيد وترى مارغريت أو هيلاري يحتفلن بهذه المناسبة فلا شك أن هذا يسبب نوع من الارتياح مِّنكُمْ، وقال سبحانه: ﴿ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ [المجادلة:22]، وقال تعالى ﴿ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر ﴾ [النور:2]، ومن مساوئ مشابهتهم نشر شعائرهم وجعلها هي الغالبة، وبهذا تندثر السنة وتختلط بغيرها وما من بدعة أُحييب إلا وأُميتت سنة. ومنها أن مشابهتهم والمسلم يقرأ في كل ركعة ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 7،6]. فكيف يسأل الله أن يهديه صراط المؤمنين ويجنبه صراط المغضوب عليهم والضالين ثم يسلك سبيلهم مختاراً راضياً.

وقد تقول أختي الحبيبة إنها لا تشاركهم في معتقدهم وإنما يبث هذا اليوم في أصحابه معاني الحب والبهجة خصوصاً، وهذه غفلة وسطحية والاسلام هو اكثر الديانات التى تحترم العاطفة عند الرجل والمرأة ومع ذلك نسهو عن القيم الاسلامية والتى تحترم جدا العاطفة البشرية ونحتفل بعيد عن ما هو ليس له اصل بديننا فالاسلام ليس به عيدا للحب لان الحب اسمى من ان يكون له عيد واحد يحتفل فيه ولكن فى الاطار الشرعى ، نحن اذا قرأنا كيف كان الرسول يتعامل مع زوجاته بالحسنة واللطف والكلام الطيب المعطر سنعلم ان ما يسمى بعيد الحب لا يأتى شىء حنب احترام الاسلام للحب واعطائه قيمه واهم هذه القيم انه يكون شرعى

والاحتفال بهذا العيد ليس شيئاً عادياً وأمراً عابراً، ولكنه صورة من صور استيراد القيم الغربية لطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، ومعلوم أنهم لا يعترفون بأي حدود تحمي المجتمع من ويلات التفلّت الأخلاقي كما ينطق بذلك واقعهم الاجتماعي المنهار اليوم. و لدينا من البدائل بحمد الله ما لا نحتاج إلى الجري وراء هؤلاء وتقليدهم، لدينا مثلاً المكانة العظيمة للأم فنهديها من وقت لآخر، وكذلك الأب والإخوة والأخوات والأزواج ولكن في غير وقت احتفال الغرب بها.

إن الهدية التي تُعبر عن المحبة أمر طيب ولكن أن ترتبط باحتفالات وعادات غربية وغير اسلامية فهذا أمر يؤدي إلى التأثر بثقافتهم وطريقة حياتهم.

إن بعض التجار يفرح بهذه المناسبة لأنها تنعش سوق الورود وبطاقات المعايدة، وإذا كان لا يجوز مشابهة بهم في أعيادهم فكذلك لا يجوز المعاونة في هذا الأمر ولا تشجيعه بأي شكل من الأشكال.


فتوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله في 5/11/1420 هـ:



السؤال: فقد انتشر في الآونة الأخيرة الإحتفال بعيد الحب - خاصة بين الطالبات - وهو عيد من أعيادالغير اسلامية ...نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم.

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه:

الأول: أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.

الثاني: أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمورالمخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمّعة يتبع كل ناعق. أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه

منقووووووووول من
http://yallagroup.net/
ملحوظة هذا لاينفى وجود التسامح الدينى فى الاسلام وان عمر بن الخطاب كان يهنئهم فى اعيادهم الدينية وان الاسلام اباح الزواج من الكتابيات
لكن اولا واخيرا الاسلام يريد ان يحافظ المسلم على كيانه كمسلم ولا تختلط افكاره الدينية بافكار الاخرين والافكار الغير دينية التى لا اصل لها فى الاسلام
فالاسلام يريد ان يحافظ على سمات ووجود شخصية المسلم الغير مقلدة او تابعة لاحد



عدل سابقا من قبل NOUR في الخميس ديسمبر 10, 2009 12:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
malak
Admin
Admin









انثى الابراج : الثور الأبراج الصينية : الماعز
عدد الرسائل : 1033
العمر : 25
العمل/الترفيه : الموسيقى والتمثيل
السٌّمعَة : -1
نقاط : 1297
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ايه هو الفالنتين   الخميس ديسمبر 10, 2009 6:32 am

مرسى على التوبيك وطرحك ليه بس من رايى ان انا مش ضد يوم الحب نهائى لو تلاحظى انا قلت يوم الحب لاننا كمسلمين معندناش غير عيدين عيد الفطر المبارك وعيد الاضحى لكن الاحتفال بيوم الحب مش حرام ابدا لان الحب لاهو عيب ولا هو حرام ومش شرط الحب بين ولد وبنت لاء مثلا حب المواطيين لبلدهم حب الاباء والامهات الاخوات انا عن نفسى فى يوم الحب بجيب لصحابى هدايا وهما بيجبولى مفهوش اى حرمية ابدا ولو هما بيحتفلوا بيه للاسباب اللى انتى طرحتيها دى هما حريين لكن احنا بنحتفل بيه كامحبة بين الناس مش اكتر شكرا ليكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facultyofarts.yoo7.com
AIDA









انثى الابراج : الجدي الأبراج الصينية : الماعز
عدد الرسائل : 486
العمر : 24
العمل/الترفيه : جامعية فى اداب قسم لغة عربية
المزاج : الحمد لله تمام
السٌّمعَة : 0
نقاط : 612
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: ايه هو الفالنتين   الخميس ديسمبر 10, 2009 6:39 am

اولا شكرا يا نور على الموضوع التحفة دة

ثانيا انا اول مرة اسمع الرواياات دى فشكرا انك جبتيها لكن الرواية الوحيدة ألى سمعتها

هية الرواية التانية ومعظم الناس عترفينها وانا كمان مع رأى ملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahlyegypt.com
NOUR



مشرفة القسم العام
مشرفة القسم الاسلامى











انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 2018
العمر : 24
الموقع : http://www.quran-m.com/
العمل/الترفيه : التأليف
المزاج : التثقيف الذاتى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 2969
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ايه هو الفالنتين   الخميس ديسمبر 10, 2009 7:47 am

شكرا يا مروركم يا قمرات
ومحدش قال ان يكون انسان ضد الحب واحنا لازم نحتفل بالحاجة الجميلة ديه كل يوم فى حياتنا
لكن المشكلة ان الاحتفال ده قائم فى الاصل على شعائر دينية غير اسلامية..انا ممكن اتبادل الهدايا مع صديقاتى يوم نجاحنا لما واحدة تتخطب ..لكن المرفوض تماما هو تعمد ان اعمل ده كله فى يوم الفالنتين وعلى فكرة ده مرفوض شرعا وليه علاقة بالبراء والولاء يعنى مع احترامى لكم هنا مفيش وجهة نظرى

حتى لو احنا هنعمل كدة مش بنية فهمنا للحب مابين الولد والبنت
لكن اللهم انى بلغت اللهم فأشهد
وبالنسبة للناس التانية اذا كان الحب ده احتفال بحبهم كولد وبنت ..اعتقد ان السيرة النبوية فيها اللى يخلينا نتعلم كويس ازاى المحبوبين يحبه بعض ولكن فى اطار شرعى
الرسول الكريم كان نبى يدعو الى الله وسياسى وقائد حرب وصديق ومع ذلك كان يجعل لوقته ما يتعامل فيه مع زوجاته باللطف افتكر رواية السباق بين الرسول والسيدة عائشة معروفة جدا ..
وملحوظة الحب 14 نوع و14 معنى لغويا..والشكر يكون لريم عشان هى التوبيك بتاعها شجعنى على عمل التوبيك ده لانى بحب لما حد يكتب حاجة اكمل بقيت جوانبها بحيث يوصلنا كلنا فكرة ومعلومات شاملة عنها
واسفة على الاطالة...ونورتوا التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quran-m.com/
 
ايه هو الفالنتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: المنتدى العام-
انتقل الى: