كليه الأداب
اهلا وسهلا بك فى منتدى كلية الاداب




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوة علي جسر التقارب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Reem abu elkhir





انثى الابراج : السمك الأبراج الصينية : القط
عدد الرسائل : 836
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1377
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: خطوة علي جسر التقارب   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:25 pm


مشروع ترجمة الفكر التربوي الإيراني

خطوة على جسر التقارب والتعارف

بقلم - د. مجدي سعيد / 27-10-2009

د. مجدي سعيد


أن تتحدث عن وحدة الأمة الإسلامية.. شيء وأن تفعل في سبيل تلك الوحدة شيئا عمليا شيء آخر، وأن تتلو آية من كتاب الله تحوي قيمة.. شيء، وأن تحول تلك القيمة إلى مشروع شيء آخر، والمشروع الذي نقدم له اليوم يفعل ذلك الشيء المختلف عن الكلام ومجرد التلاوة، فهو يجعل لشعاره: "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" معنى، ومن "جسور الوحدة الثقافية بين المسلمين" شيئا ملموسا على الأرض. فالمشروع باختصار هو جهد مشكور غير منكور لكوكبة من الباحثين والعلماء لـ "ترجمة الفكر التربوي الإيراني" من خلال سلسلة "كراسات تربوية" الصادرة عن "دار الفكر العربي".
سبيلا لتقريب وتفاعل الباحثين

لأي مشروع في الدنيا مسوغات وجود، ومسوغات وجود مشروع الكراسات التربوية الإيرانية كما يسوقها الدكتور حسان عبد الله حسان الباحث في الفكر الإيراني المعاصر والمشرف العام على المشروع هي أن التصدي للفكر التربوي الإيراني يأتي من كونه "المجال الذي توليه المجتمعات الناهضة اهتمامها"، إضافة إلى كونه يتيح للباحثين والمهتمين النظر "إلى طبيعة الشخصية الإيرانية المعاصرة" حيث أنه المجال الذي اعتمدته الثورة الإسلامية في إيران قبل وبعد قيامها، والذي تراهن عليه في بقائها واستمرارها وتطورها، وإذا كانت تلك هي المسوغات الخاصة لوجود المشروع فإن المشروع له مسوغات أخرى عامة لا تقل أهمية، وهي أن يكون المشروع سبيلا للتقريب والتفاعل الإيجابي بين الباحثين والأكاديميين المسلمين، وحافزا لأولئك الباحثين للاهتمام بشئون بعضهم البعض "فنجد مشاريع للفكر التربوي الباكستاني والماليزي والإندونيسي..إلخ".

ويهدف المشروع بشكل خاص إلى التعرف على الفكر التربوي المعاصر في إيران وتقديم مفهوم جديد للتربية الإسلامية وتحقيق قدر من التفاهم والتقارب بين الذهنيات البحثية المسلمة على اختلاف مذاهبها ولغاتها بما يساهم في تحقيق نهضة فكرية شاملة تكون أساسا ومدارا لنهضة حضارية إن شاء الله.

ويتناول المشروع 9 مجالات تربوية هي: فلسفة التربية والتعليم، ومشاريع الإصلاح التعليمي، والتجديد التربوي، والتعليم الحوزوي (الديني)، وأصول التربية، وأسلمة المعرفة، والإدارة التربوية، والمناهج وطرق التدريس، والتعليم العام والحرفي والجامعي.

ويشرف على المشروع هيئة علمية تضم الأساتذة: سعيد إسماعيل علي أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس، وعبد الرحمن عبد الرحمن النقيب أستاذ أصول التربية بجامعة المنصورة، إضافة إلى زكي الميلاد رئيس تحرير مجلة الكلمة بالسعودية، ومحمد عيسى بابا عمي مدير معهد المناهج بجامعة الأمير عبد القادر بالجزائر، إضافة إلى الدكتور محمد صبري الحوت من مصر، والجدير بالذكر أن "هذه الهيئة لم تكتمل بعد" كما يشير الدكتور حسان "وهي إشارة واضحة ودعوة للمشاركة في هذه المحاولة".

كراستان وموضوعان

صدر من هذا المشروع كراستان خلال عام 2009، تتناول الأولى العلاقة بين الدين والعلم في إيران، بينما تتناول الثانية الدين والعلوم الإنسانية..إعادة إنتاج المعرفة.

كراسة الدين والعلم في إيران: تضم مقالا حول السياقات المعرفية للفكر التربوي الإيراني للدكتور حسان عبد اله حسان، وآخر حول بناء العلم.. مدخل العلم الديني، لحسين بستان عضو مركز أبحاث الحوزة والجامعة، وهو من ترجمة مسعود إبراهيم، وثالث حول العلم العلماني والعلم الديني كتبه الأكاديمي الإيراني حميد بارسيا ومن ترجمة إسراء أحمد فؤاد، ورابع حول العلم القدسي والعلم العلماني للدكتور مهدي كلنشي أستاذ الفيزياء ورئيس معهد العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية بإيران، وخامس حول العلم الديني.زسؤال الهوية وجدال العلاقة بين العلم والدين للدكتور خسرو باقري الباحث في الفلسفة والفكر الديني، وسادس حول لغة العلم ولغة الدين..إيمانية فيتجنشتاين" لصادق لاريجاني ألأستاذ في الحوزة العلمية بقم، ومن ترجمة أحمد فتحي قبال، كما تضم الكراسة موضوعا لمحمد معين صديقي حول الأسس الإسلامية للعلم كنوع من المقارنة وقراءة في كتاب "هل يستغني العلم عن الدين أعدها أحمد بركات.

كراسة الدين والعلوم الإنسانية: تضم مقالا حول السياقات المعرفية للفكر التربوي الإيراني..الأبعاد الفكرية والثقافية للدكتور حسان عبد الله، وآخر حول العلوم الإنسانية وتوافق الوحي والعقل لعبد الله جوادي آملي أحد علماء الدين في إيران، ومن ترجمة ريم أبو الخير وإسراء أحمد، وثالث حول الدين والتربية لمحمود نوزري عضو مركز أبحاث الحوزة والجامعة ومسئول جماعة العلوم التربوية بالمركز، ومن ترجمة مسعود إبراهيم، ورابع حول أسلمة الإنسانيات ومحولة لإنتاج علم اقتصاد إسلامي للدكتور الشيخ حسن أقا نظري، وخامس بعنوان هل يمكن أن يكون علم النفس إسلاميا للباحث الإيراني محمد كاوياني، ومن ترجمة حسن أبو بكر، وخامس بعنوان "الفن والأدب في ظل الثورة الإسلامية" للدكتورة زهرا رهنود ومن ترجمة أحمد فتحي قبال، كما يحتوي الكراس حوارا يضم 3 مقالات حول علم اجتماع الدين من الغرب إلى إيران الإسلامية كما يضم الكراس مقالا للدكتور إسماعيل الفاروقي صياغة العلوم الاجتماعية صياغة إسلامية وقراءة في كتاب " الدين والعلوم الاجتماعية" قدمها مسعود إبراهيم حسن.


--------------------------------------------------------------------------------

من أسرة إسلام أون لاين.نت



http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1256034015421&pagename=Zone-Arabic-MDarik%2FMDALayout

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب












انثى الابراج : الدلو الأبراج الصينية : الحصان
عدد الرسائل : 1008
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطوة علي جسر التقارب   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:42 pm

ربنا يكرمك ياريم انت واسراء ويوفقكم

ومن نجاح لنجاح

وابقي في يوم من الايام جزء صغير منكم I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Reem abu elkhir





انثى الابراج : السمك الأبراج الصينية : القط
عدد الرسائل : 836
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1377
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطوة علي جسر التقارب   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:51 pm

ربنا يخليكي يا حبيبتي وانشاءالله تبقي احسن مننا الف مرة Smile I love you

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إسراء فؤاد




مشرفة مكتبة المنتدى








انثى الابراج : العذراء الأبراج الصينية : النمر
عدد الرسائل : 425
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطوة علي جسر التقارب   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:15 pm

مرسی یا زوزو
عقبالک کده Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوة علي جسر التقارب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه الأداب :: المنتدى العام-
انتقل الى: